جانب من ثوران البركان
جانب من ثوران البركان


بركان جزيرة «لابالما» يخرج عن صمته ويثير الذعر في إسبانيا | صور

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 20 سبتمبر 2021 - 09:20 ص

أظهرت صوراً حديثة لثوران البركان في جزيرة «لابالما» الاسبانية، التقطت فجر اليوم، عن مدى خطورة الوضع في تلك الجزيرة التي تقع قبالة ساحل المحيط الأطلسي بإفريقيا، مما دفع السلطات إلى إجلاء الألاف من السكان، الذين أصيبوا بالذعر بعد الزلزال الهائل الذي ضرب الجزيرة.

كان قد ادي زلزال بقوة 3.2 درجة في الجزيرة، وأعقبت الزلزال أربع هزات صباح الأحد، قيل إن أقواها بلغ 3.8 درجة، يتعقد انها هي من أدت ثوران البركان بشدة وفتح فوهاته مما ادي اندفاع الحمم الملتهبة لتأكل الأخضر و اليابس علي ارض الجزيرة.   

 ولابالما هي جزيرة إسبانية في المحيط الأطلسي، وهي إحدى جزر الكناري أو جزائر الخالدات (إسبانيا). مدينتها الأساسية هي سانتا كروث دي لا بالما.

منذ عام 2002 اعترفت اليونسكو بالجزيرة بأكملها كمحمية المحيط الحيوي . ففي وسط الجزيرة يوجد المنتزه الوطني كالديرا دي تابورينت، وهو واحد من أربع حدائق وطنية تقع في جزر الكناري من أصل خمسة عشر في كل البلاد. بلغ عدد سكان لا بالما 82346 نسمة ، مما يجعلها خامس أكبر جزيرة مأهولة بالسكان في جزر الكناري.

 

كما أن لا بالما هي الخامسة في الحجم، وتبلغ مساحتها 708.32 كيلومتر مربع، وبعد تينيريف. وهي ثاني أعلى جزيرة بارتفاع 2426 متراً في روك دي لوس موشاشوس.

ومن الأعلي تجد الجزيرة علي شكل ثلاثي مثلث، وهي أيضاً جزيرة جبلية وتتكون من ثلاثة براكين: إلى الشمال بركان كالديرا دي تابورينت الذي يشكل سيرك أو فتحة من تسعة كيلومترات من القطر مفتوحة نحو الجنوب الغربي، إلى الجنوب يوجد بركان كومبر فيجا، وكذلك كومبر نويفا.

وأعلى نقطة في الجزيرة هي روك دي لوس موخاتشوس، قمة تالبورينت كالديرا وارتفاعها 2426 متراً فوق مستوى سطح البحر. وقد سمحت تضاريسها الشديدة الانحدار وهطول الأمطار بتشكيلها وكذلك الحفاظ على الغابة مما يجعل لا بالما، الجزيرة الأكثر غطاءً نباتياً حرجي في جزر الكناري.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة